إعلانات

العلماء: 117 مليار نسمة... عدد سكان الأرض منذ بدء الخليقة

خميس, 07/03/2024 - 02:10

نشر موقع Our World in Data المتخصص في الدراسات الإحصائية، تقريرا مثيرا يحاول الباحثون فيه حسب عدد البشر الذين عاشوا على الأرض منذ بداية الحياة حتى الآن.

وقدّر التقرير أعداد البشر الذين عاشوا على الأرض على مدى التاريخ بما لا يقل عن 117 مليار نسمة.

 

وسبق أن توصل الخبير بيتر جرونوالد من المركز الهولندي لعلوم الكمبيوتر والرياضيات إلى أن عدد البشر خلال 162 ألف عام من الوجود البشري على الأرض بلغ تقريبا 107 مليارات إنسان، وقدرت دراسة ثالثة العدد بحوالي 120 مليار نسمة.

الرقم الأخير الذي قدر عدد البشر على الأرض طوال التاريخ بحوالي 117 مليار نسمة، استند إلى افتراض أن الوجود الإنساني العاقل بدأ قبل 190 ألف عام.

ويرى معدو التقرير أن نمو عدد سكان الأرض في آلاف السنين القليلة الأولى كان بطيئا بسبب انخفاض متوسط العمر المفترض لأسلافنا، فقد أدت الأمراض ونقص الغذاء وهجمات الحيوانات في العصور الأولى إلى ارتفاع معدل الوفيات.

وتغير الوضع بعد عدة مئات الآلاف من السنين، وفي عام 8000 قبل الميلاد عاش بشكل تقريبي ما لا يقل عن 5 ملايين إنسان بشكل دائم على الأرض، فيما بلغ عدد سكان الأرض في القرن الميلادي الأول حوالي 300 مليون شخص، وارتفع العدد مع بداية القرن 19 إلى أكثر من مليار نسمة.

وطوال عمر الجنس البشري العاقل المسمى هومو سابينس، تعرض لعدة كوارث بيئبة ومناخية اثرت على تعداده، منها ثورة بركان "توبا" في سومطرة بإندونيسيا الحالية قبل 74 ألف عام، الذي أدى إلى انخفاض عدد البشر في ذلك الوقت إلى بضعة آلاف.

وفي الفترة بين عامي "1200 – 1650"، لم يرتفع عدد سكان الأرض بسبب وباء الطاعون الذي أودى بحياة الملايين من البشر وأبطأ بشكل كبير تطور البشرية.

وتسارعت وتيرة عدد سكان الأرض مع بداية القرن العشرين، بالتزامن مع الثورة الصناعية، كما زاد متوسط العمر الافتراضي للبشر بسرعة بفضل الإنجازات الطبية الكبرى وتطوير الأدوية واللقاحات، وفيما كان متوسط العمر في العصور الوسطى حوالي 30 عاما، ارتفع بحلول منتصف القرن العشرين إلى 70 عاما وأكثر.