إعلانات

وزير الزراعة: رئيس الجمهورية تعهد في برنامجه الانتخابي بإنشاء 60 سدا وقد تم إنشاء 104 سدود، بتكلفة 15 مليار أوقية

خميس, 29/02/2024 - 02:16

قال وزير الزراعة أمم ولد بيبات حماه الله، في تعليقه على البيان المتعلق بوضعية السدود التي أنجزتها الوزارة في الفترة ما بين 2019 و2023، إن فخامة رئيس الجمهورية تعهد في برنامجه الانتخابي بإنشاء 60 سدا، بيد أن القطاع قام بإنشاء 104 سدود، بغلاف مالي بلغ 15 مليار أوقية قديمة، مشيرا إلى أن جميع هذه السدود أنجزتها مؤسسات موريتانية.

وأضاف الوزير في المؤتمر الصحفي الأسبوعي للحكومة، أن العمل متقدم في تسع سدود أخرى منها سد ولاته الذي وضع فخامة رئيس الجمهورية حجره الأساس خلال مهرجان مدائن التراث في نسخته ال12، مؤكدا أن 79 من السدود المنجزة تم تسييجها وأن القطاع يعمل على تسييج البقية، وقد سلمت كل هذه السدود للمستفيدين منها وبدأ استغلالها في الحقل الزراعي.

وأشار معالي الوزير، إلى أنه أطلع الحكومة اليوم على وضعية السدود، وأعطى فخامة رئيس الجمهورية تعليماته بضرورة استغلال هذه السدود في مجال الزراعة والحرص على إنشائها بطرق مهنية، مشيرا إلى أن ثمانية سدود أصيبت بأعطاب خفيفة خلال مواسم الأمطار الماضية، والعمل جار على إصلاحها.

وقال إن البيان تطرق لمحورين آخرين يتعلق أولهما بتوزيع السدود بين الولايات، أما الثاني فيتعلق بتوزيعها حسب المؤسسات، خاصة الشركات، مؤكدا أن السدود المنجزة استفادت منها عدة ولايات حسب ظروف كل ولاية وحاجياتها.

وفي رده على سؤال وضعية الخضروات، أكد معاليه أن هذه المادة متوفرة حاليا في السوق، وستتوفر بكميات أكبر وبأسعار مناسبة قبل شهر رمضان، مشيرا إلى إن المزارعين الخصوصيين بدأوا الزراعة بتقنيات من أحدث ما هو موجود في العالم، وببذور مهجنة باستطاعة ثمارها أن تدوم فترة أطول، كما أن بعض هؤلاء أصبحوا لديهم القدرة على تخزين الخضروات، وهو ما كان يعرقل عملية الاكتفاء الذاتي من هذه المادة.

وأكد أن القطاع قرر فتح 100 نقطة لبيع الخضروات في رمضان لتوفير هذه المادة بأسعار مناسبة، 80 منها في نواكشوط، مؤكدا أن إمكانيات تحقيق الاكتفاء الذاتي من الخضروات متوفرة، كما أن الإرادة السياسية موجودة، والعمل متواصل لتحقيق ذلك.